هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العلوم الإسلامية وبيداغوجية التدريس بالكفاءات الجزء الثالث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف الناقور

يوسف الناقور


عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 10/11/2008
العمر : 48
الموقع : http://www.aqsatv.ps/arabic/index.asp

العلوم الإسلامية وبيداغوجية التدريس بالكفاءات الجزء الثالث Empty
مُساهمةموضوع: العلوم الإسلامية وبيداغوجية التدريس بالكفاءات الجزء الثالث   العلوم الإسلامية وبيداغوجية التدريس بالكفاءات الجزء الثالث Emptyالخميس 01 يناير 2009, 1:37 pm

II - 4 - 3 - الإنجاز الفعلي للتعلم :



أثناء التعلم خلال الحلقة يوجه الأستاذ التلاميذ لإنجاز الأنشطة والتمارين وتوظيف المكتسبات السابقة في الحلقات المكونة للمجزوءة، فيتذكرون ويفهمون ويحللون ويركبون ويصدرون أحكاما ويتخذون مواقف. وعلى الأستاذ المرشد والموجه - بفضل الاستباق - أن يكون ملما بكل ما يمكن أن يطرحه التعلم من إشكالات، فيطلع مثلا على مشكل الخنثى في الميراث وعلى المسائل الشاذة، لان التلاميذ في إطار التعلم المفتوح قد يثيرون وضعيات لم تكن في الحسبان ، ومن المفروض أن يتمتع الأستاذ برصيد معرفي احتياطي أكثر من التلاميذ، قد يوظفه عند الحاجة.

ومن الضروري أن يوظف الأستاذ شبكة معايير التقويم باستمرار :

- قبل البداية للتشخيص.

- أثناء الإنجاز للتعليم والتعلم وللتقويم والتصحيح.

- في النهاية للتقويم واتخاذ القرار الملائم.



والخلاصة أنه لبناء حلقة تدريسية / تعلمية في المادة بعد تحديد مستوى الكفاية، لابد من مراعاة كل المراحل السالفة.



II - 5 - النـمـوذج الـمقـتـرح لبطاقـة تـدريس حـلقـة :

هــيكــل الــبــطــاقـــة :

المادة : ....................................................................................................................

الفئة المستهدفة : ........................................................................................................

عدد التلاميذ : ...........................................................................................................

عنوان الحلقة : ...........................................................................................................

الأدوات والوسائل المعتمدة : ....................................................................................... المؤسسة : ...............................................................

الأستاذ : ................................................................

ر. ت. : ................................................................

المراجع : ................................................................



..............................................................................

ر.ت. مكونات الحلقة العمليات والأنشطة التي تتخلل الإنجاز التعليمي التعلمي المدة

1 الكفاية المستهدفة - قدرة التلاميذ على ............................................................................................................. .

ينبه الأستاذ على المهمة التي تنظر التلاميذ بعدما تزودوا بالمفاهيم والمعارف والتمارين على مدى الحلقات المكونة للمجزوءة، وأن أي نقص أو تعثر في استيعابها يمكن أن يكون عائقا أمام تحيق الكفاية المنتظرة. هذا التمهيد يشد انتباه التلاميذ إلى الحرص على مواجهة وضعيات التعلم من خلال ما أعده الأستاذ من محتويات وأنشطة أو إشكالات ... ...

2 الحصيلة القبلية - هنا يوظف الأستاذ شبكات معايير التقويم المتعلقة بالحلقات السابقة، على فرض أنه وضع لكل حلقة شبكة تشتمل على عدد من الأسئلة التي تقيس قدرات ومهارات التلاميذ. وهذه الشبكة أشبه ما تكون ببنك للأسئلة. و لا ينبغي بحال من الأحوال أن يرتجل الأستاذ الأسئلة كما جرى به العمل. ويحرص كل الحرص على استهداف مكونات الكفاية أو الأهداف الموصلة إليها.

3 المحتويات المعتمدة - ينطلق الأستاذ من النصوص التي تخدم الحلقة، معتمدا في ذلك على محتوى المجزوءة باعتبارها مرجعية لكل الحلقات. فيقوم بتناولها خارجيا وداخليا، موثقا وضابطا، ومحللا مناقشا، في إطار التوجيه والإرشاد، وليس من منظور البيداغوجيا التقليدية التي يحاضر فيها على مدار حصة الدرس. فالتلاميذ يتولون تعليمهم الذاتي في إطار التربية الاستقصائية.

4 الأنشطة المبرمجة - الأنشطة قد تكون متعددة أو منفردة حسب طبيعة الحلقة، كعرض بحث أو إلقاء عرض أو القيام بتمارين متعددة، أو قراءة نصوص، أو كتابتها، أو استضافة شخصية معينة، وكل ذلك لترسيخ قيم أو مفاهيم أو معارف أو مهارات وقدرات موصلة إلى الكفاية المستهدفة.


5 التقنيات والأساليب والوسائل الموظفة

والتقويم - محتويات الحلقة هي التي تستدعي نوع الوسائل والتقنيات والأساليب الملائمة من أجل توظيفها واستثمارها بمقدار الحاجة، وإلا أصبحت مثار انشغال التلاميذ عن التعلم.





II - 6 - النـمـوذج الـمقـتـرح من زاويـة تـطبيقية

هــيكــل الــبــطــاقـــة :



(تنجز الحلقة في مدة 3 ساعات موزعة حسب كفاية الأستاذ ما بين النظري والأنشطة التطبيقية والتقويم)





المادة التربية الإسلامية .........................................................................................

الفئة المستهدفة ج.م. ........................................................................................

عدد التلاميذ سس ...........................................................................................

عنوان الحلقة الفرائض في الميراث:تأصيلها، تصحيحها وعوله ................................

الأدوات والوسائل المعتمدة : المجزوءة – السبورة – الشفافات - المؤسسة : ثانوية ..........................................................

الأستاذ : ....................................................................

ر. ت. : ....................................................................

المراجع : القرآن الكريم- العاصمية - إيضاح الأسرار المصونة - مدونة الأسرة - الكتب التسعة .......

ر.ت. مكونات الحلقة العمليات والأنشطة التي تتخلل الإنجاز التعليمي التعلمي المدة

1 الكفاية المستهدفة - قدرة التلاميذ على تأصيل الفرائض وتصحيحها في مختلف صورها.

ينبغي للتمكن من هذه الكفاية، استحضار كل القدرات والمهارات والمعارف التي تم اكتسابها من خلال الحلقات السابقة لمجزوءة الميراث

2 الحصيلة القبلية - ما هي أركان الإرث ؟ - حدد شروط الإرث ؟

- أذكر موانع التوارث ؟

- بين أنواع الورثة والصفة التي يرث بها كل نوع في ترسيمة ؟

- ما هي الفروض التي حددها الشرع الإسلامي ؟ أذكر المستحقين لكل فرض ؟

- بين حالات الوارثين بالفرض والتعصيب ؟

- رتب العصبة حسب الجهة ؟ - حدد مفهوم الحجب وبين مختلف صوره ؟

- أذكر الورثة الذين يلحقهم الحجب وبين نوعه ؟ ثم بين من لا يلحقهم الحجب أبدا ؟



3

المحتويات المعتمدة - نص : أصول الفريضة عبارة عن أقل عدد تستخرج منه سهام ذوي الفروض، وجملة أصول الفرائض سبعة : الاثنان والثلاثة والأربعة والستة والثمانية والإثنى عشر والأربعة وعشرون... وسميت أصولا لأنها أقل عدد تؤخذ منه السهام.

من لباب الفرائض لمحمد الصادق الشطي.

-----------------------------------------------------------------------------------

وقابلن بين مقامين معــا

بعمل الوجه الذي قد لزما

وهو التوافق أو التداخـل

واستغن بالواحد في التماثل

وفقا بكل أجر في التوافـق وارددهما لعدد قد جمعــا

من أوجه أربعة بينهمــا

أو التباين أو التماثـــل

واستغن بالأكبار في التداخل

كلا بكل أجر في التفارق



إيضاح الأسرار المصونة في الجواهر المكنونة : أحمد بن سليمان الجزولي



4 الأنشطة المبرمجة - توزيع التلاميذ إلى مجموعات، وليكن عددها سبعا لتتكلف كل واحدة بإيجاد مثالين لفريضتين متأصلتين من الأصل الذي يحدده لها الأستاذ. المجموعة الأولى تتكلف بوضع مسألتين متأصلين من : 2 والثانية من : 3 والثالثة من : 4 والرابعة من : 6 والخامسة من : 8 والسادسة من : 12 والسابعة من : 24.

والأستاذ بطبيعة الحال، يكون قد هيأ بعض الأمثلة الجانبية لتوظيفها عند الاقتضاء.

2

زوج 1

أخت ش 1





6

أب 1

أم 1

ابن 4



24

زوجة 3

أم 4

ابن 17

3

ابن 1

ابن 1

ابن 1





8

زوجة 1

بنت 4

عم 3

4

زوج 1

بنت 2

عـم 1





12

زوج 3

أم 2

ابن 7



- ما هي الملاحظة التي يمكن استنتاجها من أصول المسائل التي تم وضعها ؟ إنها اختلاف أصول الفريضة باختلاف الورثة.

- كيف يتم تأصيل الفريضة إذا كان الورثة كلهم عصبة ذكورا ؟ يرجع إلى المثال الثاني (ثلاثة أبناء).

- وإذا كانوا ذكورا وإناثا ؟ أحد التلاميذ يذهب إلى السبورة ويكتب مثال (ابن ابن بنت)

- كيف تؤصل الفريضة إذا كان فيها صاحب فرض واحد ؟ تلميذ آخر يكتب على السبورة مثالا (زوج، ابن وبنت).

- وإذا كان في الفريضة صاحبا فرض فأكثر ؟ و بعد الإجابة الصحيحة، هنا يستفسر الأستاذ التلاميذ عن الأنظار الأربعة ؟

- مفهوم التماثل ؟ مساواة المقامات فيكتفى بمقام واحد وجعله أصلا للفريضة. مثال ذلك :

6

6/1 أم 1

6/1 أب 1

ع ابن 4



- إنجاز مجموعة من التمارين يكون الأستاذ قد هيأها سلفا.

- مفهوم التداخل ؟ مقامان أكبر وأصغر بحيث يفني الأصغر الأكبر في مرتين أو مرات كالستة والثلاثة أو الأربعة والاثنين حيث تفني الثلاثة الستة مرتين، والاثنان الأربعة مرتين فنكتفي بأكبر العددين ونجعله أصلا للمسألة. مثال ذلك:



4

2/1 بنت 2

4/1 زوج 1

عاصب أخ ش 1

- إنجاز تمارين أخرى.

- مفهوم التوافق ؟ اتفاق المقامين في أقل نسبة كالنصف مثلا. ومثاله إذا كان في المقام ستة وأربعة. فأصل الفريضة يكون من خارج ضرب وفق أحد المقامين في كامل الآخر. تمرين تطبيقي :

12

6/1 أم 2

4/1 زوج 3

عاصب ابن 7



- إنجاز تمارين أخرى.

- مفهوم التباين ؟ مقامان لم يتفقا في أي نسبة كالثلاثة والأربعة. وأصل المسألة في هذه الصورة أن يضرب كامل أحد المقامين في كامل الآخر. مثال تطبيقي :



12

4/1 زوجة 3

3/1 أم 4

مابقي ع 5



- تطبق القواعد نفسها على الفريضة المشتملة على أكثر من فرضين، ويطبق التلاميذ قواعد الكسور في توحيد المقامات. (كفاية ممتدة من مادة الرياضيات).



6

2/1 زوج 3

6/1 أم 1

3/1 أخوان لأم 2

- مقام فرض الزوج ومقام فرض الأم متداخلان، فيكتفى بأكبرهما وهو : 6.

- مقام فرض الأم ومقام فرض الأخوين لأم متداخلان ، فيحتفـظ بالأكـبر وهو : 6.

*تعطى للتلاميذ عدة تمارين يهيئها الأستاذ سلفا ويتأكد من سلامتها. وبعد التأكد من امتلاك التلاميذ لمهارات التأصيل، يعرج الأستاذ على مفهوم التصحيح :

نص :

تصحيح الفريضة : طلب أقل عدد تخرج منه سهام ورثتها صحيحة.

دروس في الفرائض : محمد مكوار.



- إذا كان التأصيل يعني إيجاد أقل عدد تؤخذ منه حظوظ الورثة، فماذا يعني التصحيح؟

- قد يكون الحظ الواحد قابلا للقسمة على الورثة وإن تعددوا، وقد يكون غير قابل للقسمة، ومن ثمة وجب إزالة الانكسار حتى تؤول الحظوظ إلى أعداد صحيحة. فلنتأمل ما يلي:

2

4 8

4/1 زوج 1 2

عصبة ابن 3 2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aqsatv.ps/arabic/index.asp
 
العلوم الإسلامية وبيداغوجية التدريس بالكفاءات الجزء الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفئة الأولى :: ركن الحوار العام والنقاش-
انتقل الى: