ثانوية :عين تاغروت السنة الدراسية 08/09
المستوى: السنة الثانية المدة : ساعة
الفرض الثاني في مادة علوم الشريعة
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ، وَذَلِكَ أَضْعَفُ الْإِيمَانِ . رَوَاهُ مُسْلِمٌ.
المطلوب :
1ـ اشرح الألفاظ الآتية : من رأى , منكرا , فليغيره .
2 ـ اشرح الحديث مبينا مراتب تغيير المنكر وكيفيتها وعاقبة عدم إزالته مع القدرة
على ذلك مستشهدا بما تحفظ من نصوص.
3 ـ ماالفرق بين الإلهام والوحي؟
التصحيح : 1ـ شرح الألفاظ : 06ن
من رأى : من علم سواء عن طريق النظر أو الإخبار
منكرا: المنكر هو ترك الواجب أو فعل الحرام
فليغيره : فليعمل على إزالته
2 ـ شرح الحديث : 08ن
إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أحد المقومات الأساسية في حضارتنا الإسلامية قال تعالى
( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون)
آل عمران 104 . ولهذا أجمع علماء الأمة على وجوب إزالة المنكر سواء تمثل ذلك في ترك واجب او
في فعل معصية كل بحسب طاقته ابتداء باليد ويتأكد ذلك في حق الأشخاص المخولون قانونا ثم التغيير
باللسان كالوعظ وتوجيه النصيحة والإرشاد في رفق ولين فمن عجز عن المرتبتين السابقتين فيكون حينئذ
التغيير بالقلب وهو إنكار الفعل في نفس الإنسان كأن يقو ل الإنسان ( ربنا لاتؤخذنا بما فعل
السفهاء منا) أو يقول ( اللهمّ إن هذا منكر لانقبله) وهي مرتبه لايخلو منها قلب مؤمن وإلا فقد
خلع ربقة الإيمان من عنقه.
وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم العواقب الوخيمة التي تحل بالمجتمع بما فيه من أخيار وأشرار
إذا لم يسارعوا إلى الأمر بالطاعات والسكوت عن المنكرات فقال ( إن الناس إذا رأوا ا الظالم فلم يأخذوا
عل ى يديه أوشك الله أن يعمهم بعقاب ) رواه أحمد , وحديث السفينة مثال حي على ذلك ( فان تركوهم
وما أرادوا هلكوا جميعا , وان اخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا )رواه البخاري.
3 ـ الفرق بين الوحي والإلهام: 06ن
ا ـ الوحي أعم وأشمل من الإلهام
ب ـ الوحي بمعناه الاصطلاحي خاص بالملائكة أولا والرسل ثانيا, أما الإلهام فقد يكون
للإنسان كما يكون للحيوان .
ج ـ الوحي تعاليم إلهية أما الإلهام فهو عبارة عن خواطر تقع في نفس الإنسان موقع التصديق
فيعمل بها أو غرائز حيوانية .