هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إجابة مقترحة لموضوع نموذج امتحان في مادة العلوم الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمن




عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 17/10/2008

إجابة مقترحة لموضوع نموذج امتحان في مادة العلوم الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: إجابة مقترحة لموضوع نموذج امتحان في مادة العلوم الإسلامية   إجابة مقترحة لموضوع نموذج امتحان في مادة العلوم الإسلامية Emptyالثلاثاء 26 مايو 2009, 2:06 am

الإجابة النموذاجية لاختبار الفصل الثاني 2008/2009
الموضوع الأول
الجزء الأول :
1- شرح الآية الكريمة 08 سورة المائدة.
يأيها الذين آمَنوا بالله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم كونوا قوَّامين بالحق, ابتغاء وجه الله, شُهداء بالعدل, ولا يحملنكم بُغْضُ قوم على ألا تعدلوا, اعدِلوا بين الأعداء والأحباب على درجة سواء, فذلك العدل أقرب لخشية الله, واحذروا أن تجوروا. إن الله خبير بما تعملون, وسيجازيكم به.

2- القيمة التي ذكرها الله عز و جل في الآية : هي العدل ، و هي نوع من القيم السياسية .
و العدل كقيمة من القيم السياسية ضرورية في المجتمع للحفاظ على الحقوق الإنسانية مهما كان انتماء صاحب الحق دينيا أو اجتماعيا أو سياسيا فالظلم مرفوض حتى للكافر ، بل إن الإسلام اعتبر العدل هدفا لجميع الرسالات الإلهية و لم يؤكد على شيء كما أكد على العدل . يقول الله تعالى : ( ِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ )النحل90
3- نظرة الإسلام إلى اختلاف الدين :
لقد زود الإسلام المسلم بمفاهيم فكرية تزيح من صدره النفور و الضيق بغير المسلمين و من أهم هذه المفاهيم :
- اعتقاد المسلم بكرامة الإنسان أي كان دينه أو جنسه قال تعالى : {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً }الإسراء70
- اعتقاد المسلم أن اختلاف الناس في الدين واقع بمشيئة الله قال تعالى : (فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ) الكهف 29
- المسلم غير مكلف بأن يحاسب الكافرين على كفرهم إنما حسابهم إلى الله يوم الحساب.
- إيمان المسلم بأن الله يأمر بالعدل و يحب القسط و لو مع المشركين و يكره الظلم و يعاقب عليه قال تعالى Sad...وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى...) المائدة 08
4- ثلاثة فوائد من الآية :
- العدل قيمة من القيم السياسية .
- اختلاف الدين أو اللون ليس مدعاة للظلم .
- العدل أساس تقوى الله .

الجزء الثاني :
- المناسبة والظروف: قيلت في موسم الحج في التاسع من ذي الحجة يوم عرفة فوق جبل الرحمة في السنة العاشرة وهي آخر حجة شهدها النبي صلى الله عليه و سلم .

- الأحكام والتوجيهات التي تضمنتها:
1.حرمة الدماء والأعراض: ( إن دماءكم وأعراضكم حرام عليكم إلى أن تلقوا ربكم... وإن دماء الجاهلية موضوعة )
2.حرمة الرباSad إن ربا الجاهلية موضوع ....وقضى الله أنه لا ربا...)
3.الحذر من طاعة الشيطان : (إن الشيطان قد يئس أن يعبد في أرضكم هذه، ... فاحذروه على دينكم...)
4.الوصية بالمرأة : ( إن لنسائكم عليكم حقاً ولكم عليهن حق.... فاتقوا الله في النساء واستوصوا بهن خيراً)
5.وجوب التمسك بكتاب الله وسنة رسوله: ( فإني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعده: كتاب الله وسنة نبيه..)
الموضوع الثاني
الجزء الأول :
1- شرح الحديث :
الحديث الشريف يذكر قصة المرأة المخزومية التي سرقت و كانت من قبيلة شريفة أراد قومها فديتها لئلا يلحق العار بهم فكلفوا أسامة بن زيد للتوسط عند رسول الله صلى الله عليه و سلم لإسقاط العقوبة عنها ، لكن رسول الله صلى الله عليه و سلم بين بما لا يدع الشك أن الشفاعة في الحدود محرمة و لا يجوز التنازل عنها مهما كان الفاعل ، بل إن سبب هلاك الأمم السابقة في تمييزهم في تطبيق العقوبات بين الشريف و الضعيف .
2- في الحديث مظهر من مظاهر العدالة القانونية في الإسلام و يتمثل في عدم التفريق بين الأغنياء و الفقراء في تطبيق الأحكام و الحدود ، فلذالك حرم الشفاعة في الحدود لما يترتب عنها من آثار سلبية على المجتمع حيث تتسبب في تعطيل حدود الله ، و تؤدي إلى التمايز الطبقي بين أفراد المجتمع ، و تتسبب في شيوع الجريمة و الفساد المدمر للمجتمع ، و تقضي على العدالة و القانون إذ هي من مقومات بناء المجتمعات و استقرارها .
3- تعريف الجريمة و الانحراف:
لغة : اشتقت كلمة الجريمة من الجُرم و هو التعدي و الذنب.
اصطلاحا : محظورات شرعية زجر الله عنها بحد أو تعزير .
الطرق المعتمدة في الإسلام لمحاربة الجريمة و الانحراف : اعتمد الإسلام عدة وسائل لمحاربة الجريمة و الانحراف و ذلك بتشريع الحدود و القصاص و التعزير ، كما أمر بغرس الإيمان الصحيح في قلوب المسلمين و كذا و جوب أداء مختلف العبادات و المحافظة عليها ، فالعقوبات زواجر و موانع من بلوغ الجريمة و الإيمان و العبادات وقاية من السقوط في مستنقع الجريمة و الانحراف .
4- ثلاثة فوائد من الحديث النبوي الشريف:
- تحريم الشفاعة في الحدود .
- الحث على إقامة حدود الله و تطبيقها .
- تعطيل حدود الله يؤدي إلى شيوع الجريمة و الفساد في الأرض .

الجزء الثاني :

حقوق العمال الأساسية في الإسلام :
1/ حق العمل : فالعمل عبادة و نظرة الإسلام إليه نظرة احترام قال تعالى: {فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ
فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }الجمعة10
2/ الكفاءة أساس التمييز : إن الكفاءة في نظر الإسلام أساس التمييز و الترقية في مختلف الرتب ، فقد قال أبو بكر الصديق – رضي الله عنه – ليزيد بن أبي سفيان حينما عينه على رأس الجيش فأوصاه قائلا : ( إني وليتك لأبلوك و أختبرك و أحرجك فإن أحسنت رددتك إلى عملك و زدتك ، و إن أسأت عزلتك فعليك بتقوى الله )
3/ الحق في الأجر العادل : و ذلك دون بخس أو تراخ قال صلى الله عليه و سلم : ( أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه ) رواه ابن ماجة .
4/ حق الراحة : و ذلك دون إرهاق العامل إرهاقا يضر بصحته و يجعله عاجزا عن العمل قال تعالى على لسان شعيب لموسى Sad... وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ ...)القصص27
5/حق الضمان : يحق للعامل أن يطالب صاحب العمل بحقه في التعويض عند المرض أو العجز.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو ابتهال

أبو ابتهال


عدد المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 06/11/2008
العمر : 53
الموقع : البيض

إجابة مقترحة لموضوع نموذج امتحان في مادة العلوم الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إجابة مقترحة لموضوع نموذج امتحان في مادة العلوم الإسلامية   إجابة مقترحة لموضوع نموذج امتحان في مادة العلوم الإسلامية Emptyالسبت 30 مايو 2009, 1:45 am

الف الف شكر لك أ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إجابة مقترحة لموضوع نموذج امتحان في مادة العلوم الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفئة الثانية :: قسم الامتحانات والمسابقات-
انتقل الى: