ثانويةكيعموش فرحات السنة الدراسية:2007/2008
– الطاهير - - المستوى : 3 ع ت3
اختبار تكويني في مادة
العلوم الشرعية
الوضعية الأولى:
فعن عامر قال : سمعت النعمان بن بشير رضي الله عنهما وهو على المنبر يقول :{أعطاني أبي عطية فقالت عمرة بنت رواحة: لا أرضى حتى تُشْهِدَ رسول الله ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إني أعطيت ابني من عمرة بنت رواحة عطية فأمرتني أن أشهدك يا رسول الله، قال: (أعطيت سائر ولدك مثل هذا ؟) قال: لا، قال: (فاتقوا الله واعدلوا بين أولادكم) قال فرجع فرد عطيته } (رواه البخاري)
التعليمة :
1- بين التوجيهات التي تضمنها هذا الحديث في صلة الآباء بالأبناء وما هي ثمرتها مع الدليل.
2- تضمن الحديث قيمة العدل .بين أثرها على المستوى الاجتماعي والسياسي .
3- استخرج ثلاثة أحكام من الحديث.
الوضعية الثانية :
يعد القياس وسيلة من وسائل الاجتهاد في التشريع الإسلامي .
التعليمة:
1- بين مفهوم القياس شرعا .
2- ما هي الأدلة التي تثبت أنه مصدر من مصادر التشريع لإسلامي ؟مع بيان وجه الاستدلال منها.
3- اذكر ثلاثة فروق بينه وبين المصالح المرسلة .
4- بين أثر القياس في مرونة الشريعة الإسلامية.