:
ثانوية كيعموش فرحات السنة الدراسية: 007/008
- الطاهير- المستوى : 2ع ت + 2آف+ 2آلغ المدة : 02سا
الوضعية الأولى:
حديث النعمان بن بشير أن رسول الله قال: { مثل القائم على حدود الله والواقع فيها، كمثل قوم استهموا على سفينة، بعضهم أعلاها، وبعضهم أسفلها، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا من فوقهم، فقالوا: لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقاً ولم نؤذ من فوقنا، فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعاً وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعاً }.
التعليمة :
1- اشرح ما يلي : استهموا – أصاب – أخدوا على أيديهم
2- عالج الحديث موضوع رئيسي . ماهو؟ وضح علاقة المثال المذكور به ؟ وما هي طرق تحقيقه؟
3- تعد الحرية من أهم حقوق الإنسان . كيف نظر إليها الحديث؟
4- استخرج ثلاث فوائد وإرشادات من الحديث.
الوضعية الإدماجية : ....06ن
يقول الإمام الغزالي – رحمه الله- :{ إن الذين يفكرون في إعانة مصر بتصدير القطن إليها لايصنعون شيئا لأن القطن في أرضها وفير الثمر جيد المادة. ونحن نملك تراثا عامرا بالمبادئ الرفيعة والمثل . ونخشى أن يجيئ يوم يصدر الغرب إلينا فيه غسل الوجه والأيدي والأقدام على أنه نظافة إنسانية للأبدان . فإذا قلت : ذلك هو الوضوء الذي نعرفه . قال لك المَفتُنون : لماذا لاتعترف بتأخرك وتقدمه وفقرك وغناه؟}
التعليمة :
حرر مقالا ترد فيه على من يدعي إن حقوق الإنسان ذات منشأ غربي استوردنا ها لتدارك التخلف الذي نعيشه ،مدعما ما تقول بالأدلة الشرعية ومستعينا بما يلي :
-مصدر حقوق الإنسان في الإسلام
- أثر التقليد الثقافي.
- السبل الحقيقية للخروج من التخلف .
انتهى
[img][/img]