بسم الله الرحمان الرحيم
ثانوية اول نوفمبر54
برج بوعريريج السنة الثالثة ثانوي علمي، هط اختبار العلوم الإسلامية للفصل الاول
المدة : ساعتان (2)
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الجزء الأول [ 12 ن ]
قال تعالى((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)) [المائدة/8]
المطلوب:
1- اشرح معنى الألفاظ الآتية:
قوامين- لا يجرمنكم- شنآن قوم-
2- بين أثر العدل على الفرد و الأسرة و المجتمع، مدعما إجابتك بما قرأته من النصوص الشرعية من القرآن أو السنة.
3- بين حكم الشفاعة في الحدود مع ذكر الدليل ,
الجزء الثاني: [08 ]
لقد طلب إبراهيم دليلا ماديا على عظمة الله ، فاستجاب الله له و يطلب موسى فلا يستجاب له. فيقول إبراهيم : ( رب أرني كيف تحي الموتى) الآية260 من سورة البقرة ، و يقول موسى عليه السلام: ( رب أرني أنظر إليك) الأعراف 143.
فيقال لإبراهيم عليه السلام: ( فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ) و يقال لموسى : (لن تراني) الأعراف.
فالذين ينقضون العقل في الإسلام يختارون قصة موسى ليستخدموها فيقولوا: أنظروا إلى العقل كيف لم يسعف صاحبه و لو كان نبيا) و الذين يمجدون العقل في الإسلام يقولون: نعم لقد تجرأ إبراهيم أن يعمل عقله و أن يفسح له المجال.)
ـ المطلوب:
لماذا عومل النبيان معاملتين مختلفتين ؟ كيف تفسر ذلك؟ مستعينا ببيان ما يلي :
1ـ مدى عناية الإسلام بالعقل
2ـ العلاقة بين الجانب الإيماني والجانب الفكري
3ـ العقل وسيلة لصيانة الإيمان
بالتوفيق